أكد نيوز – حيدر انذار

طالبت نساء بغداديات بتشريع قوانين تحميهن من العنف الممارس ضدهن خلال مؤتمرا اقامته جمعية نساء بغداد على قاعة مطعم وفندق عيون بغداد اليوم الخميس بحضور مشرعين وقانونيين، في حين ناقشن ثغرات القوانين التي تخص المرأة.

وقالت المحامية والناشطة بجمعية نساء بغداد رشا خالد في حديث الى وكالة [أكد نيوز] ان ” جمعية نساء بغداد ناقشت اليوم خلال المؤتمر قوانين الاتجار بالبشر وقانون الأحوال الشخصية وقانون الحماية من العنف الاسري وقانون العقوبات”.

جمعية نساء بغداد

وتابعت ” ناقشنا التشريعات القانونية المتعلقة بحقوق المرأة والعنف القائم على أساس العنف الاجتماعي وبعد إتمام المناقشة تم تقسيم الحاضرين الى أربعة مجاميع لرفع توصيات وتشخيص اهم الثغرات القانونية لهذه القوانين”.

وأضافت المحامية انه ” توجد للجمعية عدة مراكز في العاصمة العراقية بغداد لرصد حالات العنف الممارسة ضد النساء سواء كان العنف الجسدي او الجنسي او غريها ورصدت خلال العام الكثير من الحالات في العاصمة بغداد”.

ولفتت الناشطة بجمعية نساء بغداد الى ان ” الجمعية تعتبر ممارسة الامية وترك الدراسة للنازحات أكبر جريمة تمارس ضد المرأة ويعتبر بمثابة عنف ضدها كونه يرحمها من التعليم”.

وأشارت الى ان ” نساء بغداد من خلال الجمعية ساعدن في إعادة وتأهيل النساء النازحات بإقامة عدة دورات لهن كدورات القراءة والكتابة وتعليم اللغة الإنكليزية وكيفية حل النزاعات في داخل المخيمات “./انتهى