1

الديوانية – حيدر انذار

أقامت مجموعة من الشابات العراقيات معرضا للوحات الفنية والتشكيلية في مدينة الديوانية (180 كم جنوب بغداد)، لكسر حاجز العادات والتقاليد الاجتماعية، برعاية منظمة شؤون المرأة، في حين بينت المشرفة على المعرض صعوبة اقناع الاهل بمشاركة بناتهم.

وقالت مديرة منظمة شؤون المرأة تانية جمعة في حديث الى وكالة [أكد نيوز] إن ” شابات وطالبات جامعيات في مدنية الديوانية اطلقن على فريقهن (فريق شابات الديوانية افق للتغير) عبارة عن برنامج إنطلق في عام 2014 ولازال مستمر مهمة الفريق تمكين الشابات العراقيات والطالبات الجامعيات في العمل الاقتصادي والسياسي والفني وفي جميع مجالات الحياة”.

وتابعت أن ” الفريق يطلق بين فترة وأخرى عدة أعمال ومنها هذا المعرض الذي جسد عملهن بلوحات فنية شاركت فيه 26 شابة عراقية بواقع خمسين لوحة فنية”.

أما عن إعتراض الاهل لمشاركة بناتهم وصعوبة اقناعهم تحدثنا الطالبة الجامعية هديل كامل المشرفة على اعمال المعرض قائلة إن ” المجتمع العراقي بصورة عامة والديواني بصورة خاصة له عاداته وتقاليده الاجتماعية ومن الصعب ان تقنعه بتغييرها وخصوصا تلك المعنية بالمرأة وشؤونها في مجتمع محافظ يعتقد بأن المرأة مكانها البيت”.

وتبين كامل أن “إقناع الاهل بمشاركة بناتهم بهكذا معارض وبحضور إعلامي وصحفي وبتماس مباشر مع المجتمع وخصوصا مع الرجال، فيه صعوبة جدا وقد عانيت كثيرا في اقناع الاهل لكي يسمحوا لبناتهم أن يشتركون لكنهم إشترطوا حضورهم وإشرافهم المباشر في المعرض مع بناتهم “.

ولفتت الى أن ” الاهل بعد اطلاعهم على عمل المنظمة والمشروع سمحوا لبناتهم بالمشاركة بلوحات فنية صورت واقع المرأة العراقية وما تعانيه من ظلم وإجحاف بحقها من قبل المجتمع الذي تعيش فيه “. 

 

35

 

الطالبة الجامعية براق علي المشاركة بعدة لوحات تقول في حديثها لـ[أكد نيوز] أنني ” إشتركت بعدة معارض فنية وبلوحات مختلفة لأثبت للعالم بأن المرأة العراقية مبدعة وتستطيع ان تشارك نصفها الاخر في الحياة السياسية والفنية والاجتماعية وفي جميع المجالات “.

وأضافت أن ” لوحاتي الفنية التي اشتركت فيها تعود الى عالم الميتافيزيقا (ما وراء الطبيعة) واحداهن تتحدث عن حالة الصراع بين الخير والشر ودمار البشرية وتصارع النفس البشرية فيها، والجزء الأخرى عن الكوكب كيف يعيش الدمار والسكون وفي لحظة يأتيه شعاع الامل، ولوحة رقصة الباليه التي تصور ذلك التراقص الذي يرفضه المجتمع وليس بعيب أن تتراقص الشابة بإبداعها لتريه للعالم على خشبة مسرح المجتمع”. /انتهى

وكالة أكد نيوز