تدوينات عراقية -بغداد

 كرمت نقابة الصحفيين العراقيين باحتفالية كبرى اليوم نخبة من المراسلين والمصورين الحربيين تقديراً لجهودهم المتميزة في تغطية انتصارات قواتنا المسلحة وتثمينا للشجاعة الفائقة التي أبدوها في مرافقة صولات الفرسان دفاعا عن العراق وشعبه الابي.

والقى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري كلمة بالمناسبة التي حضرها عدد من النواب والوزراء وسفراء عدد من الدول أكد فيها سعي البرلمان لتوفير ضمانات اجتماعية للصحفيين وعوائل شهداء الصحافة والجرحى والمبدعين ورواد الصحافة العراقية.

وقال الجبوري ان” مجلس النواب يتطلع الى تواصل دائم مع الصحفيين بما يجسر العلاقة بين السلطتين التشريعية والرابعة ويقلل من الفجوات التي سببتها الازمات ما فوت على الدولة الفرصة لمبادرات جوهرية ومهمة”.

واضاف الجبوري ان” ما يجمعنا بالأسرة الصحفية هو البعد الرقابي لعمل منظومة الدولة والذي يشكل بعدا ايجابيا واضافة دقيقة لإمكانياتها”.

وخاطب رئيس البرلمان الصحفيين العراقيين” لقد واجهتم ظروفا صعبة لم تواجه فريقا صحفيا في العالم منذ أكثر من 10 اعوام وعملتم في اجواء اقل ما توصف انها اجواء ازمة خطيرة وعبرتم بإرادتكم كل تلك الصعوبات والمخاطر وقدمتم نموذجا فريدا نفخر به وتفتخر به الاسرة الصحفية العالمية”.

 

ودعا الحكومة والجهات التنفيذية للعمل على اطلاق رواتب شهداء الصحافة التي اقرها قانون حقوق الصحفيين رقم 21 لسنة 2011 . مؤكدا ان ” الحريات العامة التي كفلها الدستور ومنها حرية الرأي والتعبير تمثلان الضمانة الاكبر لديمقراطية الدولة ومدنيتها”.

 

وبين ان” مجلس النواب سيقف بوجه اقرار اي قانون يحد من تلك الحريات بهدف توفير مناخات امنة للعمل الصحفي والاعلامي في العراق”.

 

كما دعا رئيس مجلس النواب “هيئة الاعلام والاتصالات والاجهزة التنفيذية الاخرى الى اعادة النظر بالاجراءات المتخذة بحق بعض المؤسسات الاعلامية التي شملت اغلاق بعض المكاتب وحظر عملها بمايوفر الفرصة لهذه المؤسسات لاستدراك الاشكالات التي كانت موضع ملاحظة لدى الهيئة”.

 

واكد الجبوري ان ” مجلس النواب سيسعى لاشراك نقابة الصحفيين العراقيين واسرتها الصحفية في مناقشة كل مايخدم العمل الصحفي وقضايا الحريات في البلاد “. مشددا على “اهمية استقلالية الهيئات الاعلامية والمؤسسات الصحفية وضرورة اشراك صحفيين مهنيين في المواقع القيادية لتلك الهيئات”.

 

واشار الى ان ” البرلمان سيعمل لدعم كافة الانشطة الصحفية في عقد المؤتمرات الدولية للنقابات والمنظمات والاتحادات الصحفية في العالم لماتشكله من دعم ومساندة للعراق والاسرة الصحفية”.

 

وهنأ الجبوري الاسرة الصحفية ونقابة الصحفيين العراقيين لجهدها المتميز على الصعيد الدولي بعد تبؤا نقيب الصحفيين مؤيد اللامي منصب النائب الاول لرئيس اتحاد الصحفيين العرب وعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين وهو مكسب كبير للعراق .

 

واوضح ان نقابة الصحفيين تحظى اليوم بتقدير واحترام عاليين من جميع المؤسسات المجتمعية والدولية.

من جانبه أعلن نقيب الصحفيين مؤيد اللامي بكلمة له ان” النقابة قررت تحويل صفة المنتمين اليها من المراسلين والمصورين الحربيين الى اعضاء عاملين لمن لا يحمل هذه العضوية تقديرا لجهودهم المتميزة ومشاركتهم الفاعلة جنبا الى جنب مع قواتنا المسلحة في تطهير ارض العراق من عصابات داعش الاجرامية “.

 

وقال اللامي ان” هذا التكريم هو تكريم اولي ، كما قررت النقابة ارسالهم بوفد رسمي للسياحة واقامة ورشة خارج العراق ، لافتا الى ” انه ستكون هناك وجبة اخرى لتكريم المراسلين والمصورين الحربيين ، مطلع العام القادم ، للذين لم نتمكن من ادراج اسمائهم في تكريم اليوم او لم ترشحهم قنواتهم منذ وقت مبكر ، او الذين يستحقون التكريم وهم الان في جبهات القتال”.

وأعلن نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي عن اقامة مؤتمر دولي كبير للحرية الاعلامية في بغداد بداية العام المقبل.

وقال ان” نقابة الصحفيين العراقيين ولحرصها على حرية الاعلام والصحافة ستقيم بداية العام المقبل مؤتمراً دولياً كبيراً بهذا الخصوص ومن اجل الحرية الاعلامية وتعزيزها في العراق والعالم “.

واضاف اللامي ان ” المراسلين والمصورين الحربيين ولجهودهم الكبيرة في سوح القتال مع اخوتهم من ابناء القوات المسلحة والحشد الشعبي وابناء العشائر سيمنحون العضوية لمن لايمتلكها في النقابة وستنظم لهم جولات سياحية ودورات اعلامية خارج العراق “.

واوضح ان ” المراسلين والمصوريين الحربيين قدموا اروع صور البطولة والتضحية من اجل نقل الحقيقة كاملة لابناء الشعب عن انتصارات القوات المسلحة ومن يساندها من متطوعي الحشد الشعبي وابناء العشائر” مبينا ان ” ماقاموا به هو وسام فخر لهم ولعوائلهم ولعموم الشعب العراقي”.

واثنى اللامي على ” التصريح الاخير لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري حول حرية التعبير ” مناشداً رئيس الوزراء حيدر العبادي بان” يطلب من المؤسسات والهيئات غير المرتبطة بوزارة باسقاط القضايا المرفوعة ضد الصحفيين خاصة وهم يرغبون بالعودة الى البلاد الا ان مايعيقهم القضايا المرفوعة ضدهم “./انتهى

المصدر: نقابة الصحفيين العراقيين