ارتفعت حصيلة القتلى في النزاع السوري إلى أكثر من ربع مليون شخص، حسب ما أعلنه المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي لفت إلى ان الحصيلة لا تشمل المفقودين في سجون النظام ولا المختطفين لدى فصائل المعارضة.

Syrien Sabadani Gefechte

بلغت حصيلة قتلى النزاع السوري الدموي في عامه الخامس أكثر من ربع مليون شخص، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة (16 تشرين الأول/أكتوبر 2015). وأفاد المرصد السوري أنه وثق مقتل 250124 شخص بين آذار/مارس العام 2011 و15 تشرين الأول/أكتوبر العام 2015، بينهم 74426 مدنيا ويتضمن هؤلاء 12517 طفلا و8062 امرأة.

وارتفعت بذلك حصيلة قتلى النزاع السوري مقارنة بأخرى كان المرصد قد أعلنها في آب/أغسطس وتمثلت بـ240 ألفا على الأقل. وبحسب المرصد، قتل 43752 عنصرا من الفصائل المقاتلة و37010 جهاديين من جنسيات أجنبية.

إلى ذلك، قتل 91678 من قوات النظام السوري والمجموعات الموالية، بينهم 52077 جنديا و971 من حزب الله اللبناني. وتتلقى قوات النظام السوري دعما من ميليشيات سورية موالية بالإضافة إلى حزب الله ومقاتلين من إيران والعراق وأفغانستان. وتحدث المرصد عن 3258 قتيلا مجهولي الهوية.

ولا تشمل حصيلة المرصد “أكثر من عشرين ألف مفقود داخل معتقلات قوات النظام”، فضلا عن “نحو ألفي مختطف لدى الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية وتنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة، بتهمة موالاة النظام”. ولا تتضمن الحصيلة أيضا “المئات من المقاتلين الأكراد من جنسيات غير سورية، الذين قضوا خلال قتالهم إلى جانب وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا”.

في غضون ذلك، لقي 61 مواطنًا في محافظة حمص حتفهم, وكان بينهم 17 مقاتلاً من الفصائل الإسلامية خلال القصف والغارات الجوية الروسية والسورية والاشتباكات مع القوات السورية والمسلحين الموالين لها في ريف حمص وسط البلاد.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، إن 43 شخصا بينهم 30 طفلاً وامرأة لقوا حتفهم في القصف والغارات الجوية الروسية والسورية. وأضاف المرصد أن رجلا لقي حتفه جراء تفجير سيارة مفخخة في مدينة التل بريف دمشق.

من جانبه، قال مسؤول عسكري روسي كبير اليوم الجمعة إن روسيا قد تستخدم سفنها في البحر المتوسط لإطلاق صواريخ على متشددي تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا. وسبق أن أطلقت روسيا صواريخ كروز على متشددين من بحر قزوين وعبرت هذه الصواريخ فوق إيران والعراق.

وعندما سألت صحيفة كومسوملسكايا برافدا اليومية الجنرال أندريه كارتابولوف إن كانت روسيا قد تنفذ هجمات مشابهة من البحر المتوسط إذا اقتضت الضرورة أجاب “من دون شك”.

ح.ع.ح/ع.ج(د.ب.أ/أ.ف.ب/رويترز)

المصدر